+1 تصويت
2 مشاهدات
المادة السابعة عشرة من نظام العمل :

على صاحب العمل أن يحتفظ في مكان العمل بالسجلات والكشوف والملفات التي تحدد ماهيتها، والبيانات التي يجب أن تتضمنها اللائحة.
وعليه أن يضع في مكان ظاهر بموقع العمل جدولًا بمواعيد العمل، وفترات الراحة، ويوم الراحة الأسبوعي، ومواعيد بدء كل نوبة وانتهائها في حالة العمل بأسلوب المناوبة.


[الماده الخامسة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها]

في تنفيذ أحكام (المادة السابعة عشـرة) من النظام يجب على صاحب العمل تضمين الكشـوف والسجلات والملفات التي يحتفظ بها في مكان العمل سواء أكانت ورقية أم الكترونية - البيانات التالية:

١- كشـف أسـماء العمال: يحتوي على بيانات بأسـماء عمال المنشـأة، ومهنة كل منهم، وأعمارهم، وجنسياتهم، وأرقام هوياتهم، وأرقام رخص العمل لغير السعوديين وتواريخها.

٢-كشـف أجور العمال: يحتوي على بيانات بأجور العمال، وتواريخ استلامهم لها، وما يتم حسـمه من الأجر، وسبب الحسم.

٣-سجل قيد الغرامات: يحتوي على بيان باسم العامل، ومقدار أجره، ومقدار الغرامة الموقعة عليه، وسبب وتاريخ إيقاعها.

٤- سجل الحضور والانصراف: يحتوي على وقت حضور العامل للعمل، ووقت انصرافه من مقر العمل، وأي بيانات أخرى يضعها صاحب العمل.

٥-سـجل تدريب السعوديين: يحتوي على اسـم برنامج التدريب، ونوعه، ومدته، وسنة التدريب، وعدد وأسماء العاملين الذين تم تدريبهم عليه، ونسبتهم من عدد العاملين لديه.

٦-سجل الفحص الطبي للعمال في المنشآت المحتمل إصابة عمالها بالأمراض المهنية: يحتوي على بيان بأسماء العمال الذين تم فحصهم وتاريخ الفحص، ونتائجه.

٧-ملف عمل لكل عامل: يحتوي على بياناته، وعنوانه، ونسخة من عقد العمل، وأي شهادات أو وثائق يقدمها لصاحب العمل.
بواسطة | 2 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
المادة الثامنة عشرة من نظام العمل :


 إذا انتقلت ملكية المنشأة لمالك جديد، أو طرأ تغيير على شكلها النظامي بالدمج أو التجزئة أو غير ذلك، تبقى عقود العمل نافذة في الحالين، وتعد الخدمة مستمرة.

أما بالنسبة لحقوق العمال الناشئة عن المدة السابقة مو لهذا التغيير من أجور، أو مكافأة نهاية خدمة مفترضة الاستحقاق بتاريخ انتقال الملكية، أو غير ذلك من حقوق؛ فيكون الخلف والسلف مسؤولين عنها بالتضامن.

ويجوز في حال انتقال المنشآت الفردية لأي سبب اتفاق السلف والخلف على انتقال جميع حقوق العمال السابقة إلى المالك الجديد بموافقة العامل الخطية. وللعامل في حال عدم موافقته طلب إنهاء عقده وتسلّم مستحقاته من السلف.
بواسطة (14.8ألف نقاط)

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل أكتوبر 2 بواسطة زائر | 2 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 1، 2023 بواسطة زائر | 13 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 1، 2023 بواسطة زائر | 12 مشاهدات
مرحبًا بك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

الوسوم الأكثر شعبية

استقالة متعلق-بالإجازة فترة اجازة التجربة انهاء نهاية الخدمة انتهاء تجديد محدد السنوية المدة مادة-77 مكافاة رصيد تعويض راتب الفصل تسوية مادة-81 ساعات تاخير اشعار مستحقات مادة-80 استحقاق لموظف التجديد الرواتب التعويض دعوي المستحقات الغياب الالكتروني حقوق المادة العيد الوطني شهرين انذار التامين شهادة الودية المرضية وظيفي التأمينات اجبار تامينات الورقي رواتب ازالة الطبي مشروع التوظيف تامين ودية خروج التسوية محددة التسجيل الفرق اختلاف الاشعار كفالة مدير بالتراضي خطاب الانذار خدمة المسمي خدمات قضية خبرة طريق يوجد بالعقد العقود تاخير-راتب خطوات الاضافية بالتامينات بلاغ الاسبوعية قرار المحكمة استفسار سنوات ضمان اخلاء المشروع العرض السعودي عامل استبعاد اخطار ساند وظيفة المحدد حضور الفترة تكليف الحقوق احتساب تفسير اجنبي غياب تمديد الخروج المحددة الاجراء تاريخ مخالفة سنوية رسمي اشهر ورقة تصفية التجربه مادة-74 منتهي الوظيفة اللائحة ايقاف الانتقال نسبة مادة المطالبة مرضية عقوبة بخصوص دعوى التاخير رجعي جزائي زيادة محكمة الجزائي الشرط الاستبعاد تلقائي مهام الصحي علاقة الاساسي الموافقة العماليه اقامة عقده الشكوي التعسفي مخالصة القديم منصة استخدام الطرف سنتين الغاء المخالصة تقدم موافقة النقل توظيف معرفة سعودي تجربة مادة-75 التغيب الاقامة الحكم مراجعة التوقيع لصاحب الشغل عليها الانهاء المنشأة بالعمل مادة-111 مادة-85 مطالبة اضافة رخصة توثيق البريك المستحقة الخصم إنهاء الجديد الدوام اسبوع يكون اثبات مدته استحق اصابة استخراج بأثر الحكومي للمحكمة