+1 تصويت
4 مشاهدات
الباب الثاني


المادة الثانية والعشرون من نظام العمل :

توفر الوزارة وحدات للتوظيف دون مقابل في الأماكن المناسبة لأصحاب العمل والعمال، تقوم بما يأتي:
1 - مساعدة العمال في الحصول على الأعمال المناسبة، ومساعدة أصحاب الأعمال في إيجاد العمال المناسبين.

2 - جمع المعلومات الضرورية عن سوق العمل وتطوره وتحليلها؛ لكي تكون في متناول مختلف الهيئات العامة والخاصة المعنية بشؤون التخطيط الاقتصادي والاجتماعي .

3 - تنفيذ الواجبات الآتية:
3 /1- تسجيل طالبي العمل.
3 /2 - الحصول على بيانات بالأعمال الشاغرة من أصحاب الأعمال.
3 /3 - إحالة طلبات العمال للأعمال الشاغرة الملائمة.
3 /4 - تقديم النصح والمعونة إلى طالبي العمل فيما يختص بالتأهيل والتدريب المهني، أو بإعادة التدريب اللازم للحصول على الأعمال الشاغرة.
3 /5 - غير ذلك من الأمور التي تقررها الوزارة.



المادة الثالثة والعشرون من نظام العمل:

لكل مواطن في سن العمل قادر على العمل وراغب فيه أن يطلب قيد اسمه في وحدة التوظيف، مع بيان تاريخ مولده ومؤهلاته وأعماله السابقة ورغباته وعنوانه



المادة الرابعة والعشرون من نظام العمل:
تحدد اللائحة قواعد سير العمل وإجراءاته في وحدات التوظيف، ونماذج السجلات والإشعارات والأوراق المستخدمة في أعمالها، وكذلك جداول تصنيف المهن وفقًا للتصنيف المهني المعتمد، وتكون أساسًا في تنظيم عمليات التوظيف.



المادة الخامسة والعشرون من نظام العمل:
على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل المختص ما يأتي:
1 - بيانًا بالأعمال الشاغرة والمستحدثة، وأنواعها، ومكانها، والأجر المخصص لها، والشروط اللازم توافرها لشغلها، وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ شغورها أو استحداثها.

2 - إشعارًا بما اتخذه بشأن توظيف المواطن الذي رشحته وحدة التوظيف خلال سبعة أيام من تاريخ تسلُّم خطاب الترشيح.

3 - بيانًا بأسماء عماله، ووظائفهم، ومهنهم، وأجورهم، وأعمارهم، وجنسياتهم، وأرقام رخص العمل لغير السعوديين وتواريخها وغير ذلك من البيانات التي تحددها اللائحة.

4 - تقريرًا عن حالة العمل وظروفه وطبيعته، والنقص والزيادة في الأعمال المتوقعة خلال السنة التالية لتاريخ التقرير.

5 - ترسل البيانات المشار إليها في الفقرتين 3، 4 من هذه المادة خلال شهر محرم من كل عام


[[المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل]]

في تنفيذ أحكام المواد (الثانية والعشرون، والثالثة والعشرون، والرابعة والعشرون، والخامسة والعشرون) من النظام يتم التنسيق المشترك بين الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشـرية من أجل تفعيل ودعم وحدات التوظيف التابعة للصــنـدوق للقيام بدورها في توظيف الأيدي العاملة الوطنية، وتأهيلها وتدريبها، وإحلالها محل العمالة الوافدة.
تم إغلاقه بملاحظة: مم
بواسطة
مغلق بواسطة | 4 مشاهدات

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
أفضل إجابة
المادة السادسة والعشرون من نظام العمل:

1- على جميع المنشآت في مختلف أنشطتها، وأيًّا كان عدد العاملين فيها، العمل على استقطاب السعوديين وتوظيفهم، وتوفير وسائل استمرارهم في العمل، وإتاحة الفرصة المناسبة لهم لإثبات صلاحيتهم للعمل عن طريق توجيههم وتدريبهم وتأهيلهم للأعمال الموكولة إليهم.

2- يجب ألا تقل نسبة العمال السعوديين الذين يستخدمهم صاحب العمل عن 75% من مجموع عماله. وللوزير في حالة عدم توافر الكفايات الفنية أو المؤهلات الدراسية، أو تعذر إشغال الوظائف بالمواطنين أن يخفض هذه النسبة مؤقتًا.



[[المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل]]

في تنفيذ أحكام الفقرة (٢) من (المادة السـادسـة والعشرون) من النظام تحدد نسب التوطين لدى المنشـآت الواجب تحقيقها من خلال برامج تضعها الوزارة؛ يتم من خلالها متابعة نسب التوطين لكل نشاط ، من أنشطة القطاع الخاص، وحجب كل أو بعض خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تحقق نسبة التوطين المحددة؛ مثل برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات)؛ على أن تقوم الوزارة بتحديث هذه البرامج بشكل دوري كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
بواسطة (14.8ألف نقاط)
مختارة بواسطة

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل أكتوبر 2 بواسطة زائر | 0 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 2 بواسطة زائر | 0 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 1، 2023 بواسطة زائر | 11 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

الوسوم الأكثر شعبية

استقالة متعلق-بالإجازة فترة اجازة التجربة انهاء نهاية الخدمة انتهاء تجديد محدد السنوية المدة مادة-77 مكافاة رصيد تعويض راتب الفصل تسوية مادة-81 ساعات تاخير اشعار مستحقات مادة-80 استحقاق لموظف التجديد الرواتب التعويض دعوي المستحقات الغياب الالكتروني حقوق المادة العيد الوطني شهرين انذار التامين شهادة الودية المرضية وظيفي التأمينات اجبار تامينات الورقي رواتب ازالة الطبي مشروع التوظيف تامين ودية خروج التسوية محددة التسجيل الفرق اختلاف الاشعار كفالة مدير بالتراضي خطاب الانذار خدمة المسمي خدمات قضية خبرة طريق يوجد بالعقد العقود تاخير-راتب خطوات الاضافية بالتامينات بلاغ الاسبوعية قرار المحكمة استفسار سنوات ضمان اخلاء المشروع العرض السعودي عامل استبعاد اخطار ساند وظيفة المحدد حضور الفترة تكليف الحقوق احتساب تفسير اجنبي غياب تمديد الخروج المحددة الاجراء تاريخ مخالفة سنوية رسمي اشهر ورقة تصفية التجربه مادة-74 منتهي الوظيفة اللائحة ايقاف الانتقال نسبة مادة المطالبة مرضية عقوبة بخصوص دعوى التاخير رجعي جزائي زيادة محكمة الجزائي الشرط الاستبعاد تلقائي مهام الصحي علاقة الاساسي الموافقة العماليه اقامة عقده الشكوي التعسفي مخالصة القديم منصة استخدام الطرف سنتين الغاء المخالصة تقدم موافقة النقل توظيف معرفة سعودي تجربة مادة-75 التغيب الاقامة الحكم مراجعة التوقيع لصاحب الشغل عليها الانهاء المنشأة بالعمل مادة-111 مادة-85 مطالبة اضافة رخصة توثيق البريك المستحقة الخصم إنهاء الجديد الدوام اسبوع يكون اثبات مدته استحق اصابة استخراج بأثر الحكومي للمحكمة